اسلاميات دردشه افلام برامج الالعاب الرياضة وكرة القدم مصارعة
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطب النبوى ..(ارجو التثبيت)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مداح القمر
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر تاريخ التسجيل : 28/12/2007

مُساهمةموضوع: الطب النبوى ..(ارجو التثبيت)   الثلاثاء 29 يناير 2008, 7:36 am



في هديه في العلاج بشرب العسل ، والحجامة ، والكي

في صحيح البخاري : عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال :
" الشفاء في ثلاث : شربة عسل ، وشرطة محجم ، وكية نار ، وأنا أنهى أمتي عن الكي " .

قال أبو عبد الله المازري : الأمراض الإمتلائية : إما أن تكون دموية ، أو صفراوية ، أو بلغمية ، أو سوداوية . فإن كانت دموية ، فشفاؤها إخراج الدم ، وإن كانت من الأقسام الثلاثة الباقية ، فشفاؤها بالإسهال الذي يليق بكل خلط منها ، وكأنه صلى الله عليه وسلم بالعسل على المسهلات ، وبالحجامة على الفصد ، وقد قال بعض الناس : إن الفصد يدخل في قوله : شرطة محجم . فإذا أعيا الدواء ، فآخر الطب الكي ، فذكره صلى الله عليه وسلم في الأدوية ، لأنه يستعمل عند غلبة الطباع لقوى الأدوية ، وحيث لا ينفع الدواء المشروب . وقوله : وأنا أنهى أمتي عن الكي ، وفي الحديث الآخر : وما أحب أن أكتوي ، إشارة إلى أن يؤخر العلاج به حتى تدفع الضرورة إليه ، ولا يعجل التداوي به لما فيه من استعجال الألم الشديد في دفع ألم قد يكون أضعف من ألم الكي ، انتهى كلامه .

وقال بعض الأطباء : الأمراض المزاجية : إما أن تكون بمادة ، أو بغير مادة ، والمادية منها : إما حارة ، أو باردة ، أو رطبة ، أو يابسة ، أو ما تركب منها ، وهذه الكيفيات الأربع ، منها كيفيتان فاعلتان : وهما الحرارة والبرودة ، وكيفيتان منفعلتان ، وهما الرطوبة واليبوسة ، ويلزم من غلبة إحدى الكيفيتين الفاعلتين استصحاب كيفية منفعلة معها ، وكذلك كان لكل واحد من الأخلاط الموجودة في البدن ، وسائر المركبات كيفيتان : فاعلة ومنفعلة .



فحصل من ذلك أن أصل الأمراض المزاجية هي التابعة لأقوى كيفيات الأخلاط التي هي الحرارة والبرودة ، فجاء كلام النبوة في أصل معالجة الأمراض التي هي الحارة والباردة على طريق التمثيل ، فإن كان المرض حاراً ، عالجناه بإخراج الدم ، بالفصد كان أو بالحجامة ، لأن في ذلك استفراغاً للمادة ، وتبريداً للمزاج . وإن كان بارداً عالجناه بالتسخين ، وذلك موجود في العسل ، فإن كان يحتاج مع ذلك إلى استفراغ المادة الباردة ، فالعسل أيضاً يفعل في ذلك لما فيه من الإنضاج ، والتقطيع ، والتلطيف، والجلاء، والتليين ، فيحصل بذلك استفراغ تلك المادة برفق وأمن من نكاية المسهلات القوية .



وأما الكي : فلأن كل واحد من الأمراض المادية ، إما أن يكون حاداً فيكون سريع الإفضاء لأحد الطرفين ، فلا يحتاج إليه فيه ، وإما أن يكون مزمناً ، وأفضل علاجه بعد الإستفراغ الكي في الأعضاء التي يجوز فيها الكي ، لأنه لا يكون مزمناً إلا عن مادة باردة غليظة قد رسخت في العضو ، وأفسدت مزاجه ، وأحالت جميع ما يصل إليه إلى مشابهة جوهرها ، فيشتعل في ذلك العضو، فيستخرج بالكي تلك المادة من ذلك المكان الذي هو فيه بإفناء الجزء الناري الموجود بالكي لتلك المادة .

فتعلمنا بهذا الحديث الشريف أخذ معالجة الأمراض المادية جميعها ، كما استنبطنا معالجة الأمراض الساذجة من قوله صلى الله عليه وسلم :
" إن شدة الحمى من فيح جهنم ، فأبردوها بالماء " .


كتبت وقد ايقنت بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
فان كتبت خيرا ستجزي بمثله وان كتبت شرا عليها حسابها
تقبلو تحياتى
مداح القمر_شوشه




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهريار
عضو فضى
عضو فضى
avatar

ذكر علم بلدك :
تاريخ التسجيل : 08/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: الطب النبوى ..(ارجو التثبيت)   الخميس 07 فبراير 2008, 8:45 pm

تمااااااااااام جدا يا مداح وجزااك الله كل خير وفعلا يستحق التثبيت

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مداح القمر
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر تاريخ التسجيل : 28/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: الطب النبوى ..(ارجو التثبيت)   السبت 09 فبراير 2008, 12:53 am

ميرسى يا سيد على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطب النبوى ..(ارجو التثبيت)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفـارس :: 

قــســم الـمـراه والـجمـال  :: منتدى الصحة

-
انتقل الى: